متى نبدأ تدريس الحروف؟

بمجرد أن يبدأ الأطفال سنتهم الدراسية يكون بإمكانهم اكتساب الحروف، ليس حرفًا حرفًا، إنما من خلال أناشيد الحروف التي تجعلهم يألفون أسماءها، وأشكالها، ويا حبذا أصواتها، مما يسهل عملية تعلمهم لها بعد ذلك.

في هذا المنهج، منهج عالم الأشكال والألوان، سنبدأ تعليم الأطفال الحروف منهجيًا من الأسبوع الثالث. قبل ذلك سيتعلمون الخطوط، وهي الخطوط الأساسية التي تساعدهم على كتابة الحروف العربية والإنجليزية وكذلك الأرقام.

وخلال اليوم الواحد سيحضر حرف اليوم بأشكال عدة، ترتبط بالنشاطات المقررة لليوم نفسه، وفي خلاله، أي لن يُخصص وقت لتعلم حرف اليوم. وسيحضر كذلك في وقت الأركان (في الرياض التي تعتمد هذا الأسلوب).

هل ندرس الحروف بترتيبها الألفبائي؟ أو بالأقرب في المخارج؟ أو بالمتشابه في الشكل؟ أو أبجديًّا؟

سنعتمد على الترتيب الألفبائي في تعليم الأطفال الحروف عبر منهج عالم الأشكال والألوان، لكن هذا لا يعني أن هذا هو الأسلوب الصحيح، أو المنهج الأكثر مناسبة للأطفال دون غيره. نحن مع الرأي الذي يرى بأنه لا يوجد منهج صحيح دون غيره، وأن الأطفال يختلفون في مستويات تلقيهم، وهذا ما يمكن أن تلاحظه المعلمة الفطنة بسهولة، لذلك نترك مسؤولية اختيار المنهج المناسب في ترتيب تعليم الحروف لك عزيزتي المعلمة، لكننا سنقدمها من خلال منهج عالم الأشكال والألوان بالترتيب الألفبائي التقليدي.