سأجيب على هذا السؤال من خلال جدول يسهل الفهم والمتابعة للمتخصص ولغير المتخصص، بحيث لا يبقى السؤال قائمًا بعد ذلك. ولكني أدعو الجميع إلى أن يراقب ويلاحظ الأطفال حوله، في عائلته الصغيرة والكبيرة، كيف يكون سلوكهم بمجرد رؤيتهم قلمًا أو أي أداة من أدوات الكتابة أو الرسم، من عمر السنة حفظهم الله، الأغلبية منهم يقبلون على القلم ويمسكونه بشكل أو بآخر، ولا يأخذ الأمر وقتًا طويلا حتى تصبح طريقة إمساك القلم شبه محترفة، خصوصا إن توفر التوجيه والإرشاد من البالغين المحيطين بالطفل.

المعلومات المتضمنة في الجدول التالي منقولة من أحد المواقع المتخصصة بالطفولة المبكرة. يقدم الموقع المعلومات المناسبة بوضوح، ومع الصور التعبيرية التي تسهل الفهم، وقد نسقتها على هيئة جدول لأنني وجدته أفضل من مجرد سرد المعلومات تباعًا.

العمر 1-1ونصف 2-3 سنوات 3 ونصف – 4 4 ونصف
القدرة سيمسك الطفل الألوان الشمعية وأقلام التلوين، أو الفراشي مستخدما قبضته، بينما سيكون المعصم مائلا ميلا خفيفا إلى الأمام، والإبهام مرفوعا لأعلى. ستتحرك ذراع الطفل كأنها وحدةٌ واحدة؛ وذلك عائد إلى ارتباطها بحركة كتفه. سيمسك الطفل قلم الرصاص بأصابعه. أما معصمه فسيكون مستقيما، بينما إبهامه موجّه للأسفل، وسيصبح الآن مرفقه مصدرا للحركة. سيمسك الطفل قلم الرصاص بإبهامه وثلاثة أصابع بمعصم مستقيم. أما مصدر الحركة فلن يكون المرفق، بل الأصابع نفسها. في هذا العمر، سيكون الطفل قادرا على الإمساك بقلمه بإبهامه وإصبعين من أصابعه، مميلا معصمه إلى الخلف ميلا خفيفا، وستظل الأصابع مصدرا للحركة.

 

المصدر