القراءة بين التهجئة والطلاقة

هذا المنشور خاص بلقاء الثلاثاء مع عضوات مجموعة (مصابيح ومفاتيح)، إذ سيتم استخدام هذا المحتوى للتطبيق عليه قبل اللقاء، ثم شرحه في أثناء اللقاء.

مجموعة (مصابيح ومفاتيح) هي مجموعة دعم للأمهات والمعلمات، جاءت نتيجة عام من التعلم عن بعد، تمخض عن حاجة شديدة لأن تقوم الأم بمهام المعلمة داخل البيت، وأن تكون المعلمة موظفة بدوام متواصل 24 ساعة، رغم أنها لا تخرج من البيت كالسابق، لكنها متطلبات المرحلة، وجميعنا يدرك أن الظرف استثنائي وخارج عن الإرادة البشرية عالميًا، وليس محليًّا ولا إقليميًّا.

ولأن الظرف صعب بالفعل، علينا أن نشحذ همتنا، ونضاعف جهودنا، وأن نمد أيدينا لنساعد بعض، فنحن نكون أقوى وأفضل حين نكون معًا، يدًا بيد.

ومن هنا جاءت فكرة تقديم ورش ودورات ولقاءات مجانية لمن ترغب من الأمهات والمعلمات. وتم إنشاء مجموعة (واتس أب) لتسهيل التواصل مع جميع من قامت بالاشتراك في النموذج الموجود على هذه المدونة في شهر فبراير الماضي. علمًا بأننا أرسلنا الدعوة للدورة الأولى عبر البريد الإلكتروني، لكن كثيرًا من الدعوات لم تصل على العناوين التي تم تسجيلها على نماذج الاشتراك، وكان الأسهل هو التواصل بالواتس أب.

عمل-الطلاقة-في-القراءة

للاشتراك في مجموعة الواتس أب (مصابيح ومفاتيح)، يُرجى الضغط على الرابط أدناه:

https://chat.whatsapp.com/I5EiMDmrfhSDIMGzANhQdX

13 comments

  1. كان لقاء رائع ،، أول لقاء للدكتورة أحضره لها ، لم أكن أعرف بمجموعة الواتس من قبل … سعيدة جدًا بالتعرف عليكي دكتورة فاطمة و على الدعم الذي تقدميه حقًا للأمهات والمعلمات … استفدت جدًا خصوصًا أني في بلد أجنبي نحاول فيه كعرب الحفاظ على لغتنا و مساعدة أبناءنا في ذلك حتى لا تختفي اللغة العربية مع مرور الأجيال …. الله يقويكم ويقوينا و يرفع درجاتنا يارب في الدنيا والآخرة ❤️❤️❤️ كل الحب والدعم

  2. بارك الله فيكم ملف قيم ومفيد جدا .. تم ارسال التقييم .. وجزاكم الله خيرا ع اللقاء الرائع

  3. انا ولدی فی کجی منهج امریکی وماخذین الحروف من الف الی ظ بس للحین مایقرأ مثل ما لازم يقرأ ف اشتركت معاكم عشان انا اتعلم كيف اطور مهاراته…

    1. أهلا أم محمد،
      شكرًا لرسالتك، ونتمنى أن تستفيدي فعلا من لقاء يوم الثلاثاء الذي سأسعى فيه لتقديم بعض الطرق التي تساعد في تطوير مهارة إدراك الكلمة (التهجئة والكلمات البصرية) لدى الطفل، حتى يصبح قادرًا على القراءة بشكل أولي، ولكن توجد مهارات أخرى ضرورية للقراءة أيضا سنتحدث عنها في اللقاء أيضا.

  4. جزاكم الله خيرا على المحتوى الطيب و المفيد، من خلال مشاركاتي سابقا وتطبيق بعض التمارين على طفلتي، الحمدلله أصبح من السهل عليها قراءة الكلمات البصرية وتمييز بعض الكلمات مع بداية الروضه.

  5. استاذتي الفاضلة ،، طفلي في الروضة الأولى ولم يتعرف على كل الحروف حسب منهج الروضة، فقط أخذ الحروف من ( أ – ظ ) .. فهل سأستفيد من حضور اللقاء؟؟ أم اللقاء مختص للأطفال الذين يقرؤون؟

    1. أهلا بك،
      إذا كنت مستعدة لتعليمه بنفسك أتوقع أن يكون اللقاء مفيدا، هو سيكون حواريا في جزء كبير منه، وسنتبادل الخبرات جميعا، لكن سأتحدث في البداية عن التهجئة وكيفية تعليمها للأطفال، ودورها في تمكنهم من القراءة وصولا للطلاقة.
      وسأقدم أفكارا ومقترحات، وأحيل لبعض الكتب والوسائل التعليمية المفيدة.
      هل يمكن أن أعرف اسم منهج الروضة الذي يدرسه طفلك؟

  6. تدرج رائع في تسلسل اوراق العمل للتوصل لمستوى الطفل القرائي فبالتالي نكون قد قطعنا شوطا كبيرا معه

تعليقك يسعدنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.