الألوان والحروف- حرف الباء

في تدوينة سابقة تحمل عنوان سلسلة هذه المقالات (الألوان والحروف) تحدثت عن حضور الألوان في حياة الطفل، ودورها في تنميته إدراكيًّا ولغويًّا، وأشرت في سياقها إلى وجود عدد كبير من الألوان فيما حولنا، ومن الجميل أن ننبه الطفل إلى ذلك، وأن نطلب منه أن يستخرج الألوان المختلفة، وأن يتعرف على أسمائها المتعددة التي تكشف ثراء اللغة ودقتها.

أما في هذه التدوينة التي تتناول بالتحديد الألوان التي تبدأ بحرف الباء فسأذكر بعض الألوان التي تخطر على ذهني، حتى تتكون لدينا بنهاية هذه السلسلة مجموعة كبيرة جدا من الألوان.

الألوان وحرف الباء

هناك عدد من الألوان التي تبدأ بحرف الباء، سأذكر بعضًا منها، مثل: اللون البني، واللون البنفسجي، واللون البرتقالي.

لكن هذا ليس كل شيء، هناك عدد آخر أيضا من الألوان التي تبدأ أيضا بحرف الباء، يمكن للأطفال التفكير فيها، وإن لم يعرفوا فيمكن أن نساعدهم ونوجههم في ذلك.

إذا كنا نحن الكبار أيضا لا نعرف فمن الجيد أن نبحث في الموضوع، وأن يكون فرصة للبحث والتنقيب عن المعلومات البسيطة والمسلية.

اللون البني

اللون البنفسجي

اللون البرتقالي

أفكار ختامية

  • راقبوا تفاعل أطفالكم مع الألوان من حولكم.
  • هل ينتبهون لها؟
  • أو تثير فضولهم؟
  • لاحظوا إن كانوا يطرحون الأسئلة بخصوصها؟
  • هل يفكرون في اختلاف درجات اللون الواحد؟
  • تفاعلوا معهم بدوركم، واطرحوا الأسئلة لتحفزوهم على البحث والتنقيب.
  • حولوا أي جلسة عائلية عادية (أو صاخبة أو فوضوية أو مملة) إلى وقت للمتعة والتحدي، وابحثوا حولكم مثلا عن أشياء فيها لونان فقط، أو أشياء لا تتضمن اللون البرتقالي، أو ألوان تبدأ بحرف محدد، أو أشياء فيها درجات مختلفة للون نفسه (يعني مثلا اللون البني، نحضر قلمًا بنيا، وربطة شعر لونها بني أيضا ولكن بدرجة مختلفة أغمق أو أفتح، وطبق بني بدرجة مختلفة أيضا، وهكذا).
  • اطلبوا منهم إحضار ألوان العلم من أي عناصر حولكم غير أقلام التلوين: كراس أسود + صفحة بيضاء + كاتشب أحمر + نبتة خضراء= ألوان علم الإمارات وعدد من الدول الأخرى.

شاركونا أفكاركم حول اللعب بالألوان مع أطفالكم، لا تنسوا أن تحدثونا عن تجاربكم المميزة في التعليقات.

One comment

  1. فعلا للالوان تاثير ساحر على تعلم الاطفال فهم يحبون الاشياء الملونة من حولهم وابنتي في صف البراعم في كل حصة تطلب منهم المعلمة إحضار شيء من البيت بلون معين.

تعليقك يسعدنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.