الألوان والحروف- حرف الثاء

في تدوينة سابقة تحمل عنوان سلسلة هذه المقالات (الألوان والحروف) تحدثت عن حضور الألوان في حياة الطفل، ودورها في تنميته إدراكيًّا ولغويًّا، وأشرت في سياقها إلى وجود عدد كبير من الألوان فيما حولنا، ومن الجميل أن ننبه الطفل إلى ذلك، وأن نطلب منه أن يستخرج الألوان المختلفة، وأن يتعرف على أسمائها المتعددة التي تكشف ثراء اللغة ودقتها.

الألوان وحرف الثاء

هناك عدد قليل من الألوان التي تبدأ بحرف الثاء، لكنها ليست كثيرة، سأذكر واحدا منها فقط وهو اللون الثلجي: وهو أبيض شديد البياض، ويُسمى أيضا (الثُّلاجي). هل تستطيعين التفكير مع أطفالك في ألوان أخرى تبدأ بهذا الحرف؟

من الممتع أن نكشف للأطفال أصل الألوان، وأن نساعدهم على إيجاد ألوان من الأشياء المحيطة بهم، كما يحدث فعليا عند تسمية الألوان بدرجاتها المختلفة، ففي مثال اللون الثلجي المذكور أعلاه يمكن أن نقول إن أصل اللون هو ما كان بلون الثلج، ولا شك أن هذا سيجعل استحضار الألوان أسهل على أطفالك، كما أنه سيسهل عليهم استنتاج ألوان جديدة لم يسمعوا بها من قبل من خلال اتباع الطريقة ذاتها في تسمية الألوان.

أفكار ختامية

سأكرر هنا الأفكار الختامية السابقة من باب الفائدة لمن لم يطلع على التدوينة الخاصة بالألوان وحرف الباء.

  • راقبوا تفاعل أطفالكم مع الألوان من حولكم.
  • هل ينتبهون لها؟
  • أو تثير فضولهم؟
  • لاحظوا إن كانوا يطرحون الأسئلة بخصوصها؟
  • هل يفكرون في اختلاف درجات اللون الواحد؟
  • تفاعلوا معهم بدوركم، واطرحوا الأسئلة لتحفزوهم على البحث والتنقيب.
  • حولوا أي جلسة عائلية عادية (أو صاخبة أو فوضوية أو مملة) إلى وقت للمتعة والتحدي، وابحثوا حولكم مثلا عن أشياء فيها لونان فقط، أو أشياء لا تتضمن اللون البرتقالي، أو ألوان تبدأ بحرف محدد، أو أشياء فيها درجات مختلفة للون نفسه (يعني مثلا اللون البني، نحضر قلمًا بنيا، وربطة شعر لونها بني أيضا ولكن بدرجة مختلفة أغمق أو أفتح، وطبق بني بدرجة مختلفة أيضا، وهكذا).
  • اطلبوا منهم إحضار ألوان العلم من أي عناصر حولكم غير أقلام التلوين: كراس أسود + صفحة بيضاء + كاتشب أحمر + نبتة خضراء= ألوان علم الإمارات وعدد من الدول الأخرى.

شاركونا أفكاركم حول اللعب بالألوان مع أطفالكم، لا تنسوا أن تحدثونا عن تجاربكم المميزة في التعليقات.

One comment

  1. كثير نلعب هذه الألعاب والآن كما ذكرتي بدأنا نميز بين درجات الألوان …. شكرًا لتذكيرك لنا في مشاغل الحياة نسهى عن التركيز على بعض الأمور مع أطفالنا .

تعليقك يسعدنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.